منتديات بستان الزيتون
أسعدنا تواجدك بيننا بمنتديات بستان الزيتون ، على أمل أن تستفيدي و تفيدين
ننتظر تسجيلك و تفاعلك
فمرحبا بك بين أخواتك ، و نسئل الله لك بالتوفيق و النجاح و التميز



 
البوابة*الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ****فوائد القيلولة للانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميناس

avatar

اوسمة :


نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: ****فوائد القيلولة للانسان   الأربعاء ديسمبر 21 2011, 16:35

السلام عليكم

فوائد القيلولة للانسان

أفضل وقت للقيلولة للإنسان الذي يستيقظ ما بين السادسة والتاسعة صباحاً هو ما بين 1-3 ظهراً ، لأن الطاقة تبدأ في ذلك الوقت بالانخفاض بسبب زيادة نسبة هرمون ميلاتونين.

فوائد القيلولة:
- رفع طاقة الجسم لفترة أطول.
- تركيز أفضل.
- نفسية أفضل.
- إنتاجية أعلى.


فوائد القيلولة: متى وكيف؟
ثمة دراسات عدة تناولت مسألة القيلولة ومدتها، وهي تؤكد بمعظمها على أن القيلولة الجيدة هي تلك التي تتراوح بين 10 و 30 دقيقة، علماً أن هذه المدة يمكن أن تختلف بين شخص وآخر. فبعض الأشخاص يحتاجون فقط إلى دقيقتين أو ثلاث دقائق لاسترداد حيويتهم!

كما يوصي الاختصاصيون باعتماد وضعية معينة أثناء النوم نهاراً لجعل القيلولة ممتعة ومفيدة. تمدد واجعل ذراعيك على طول جسمك وأغمض عينيك. تخيل كل ناحية من أنحاء جسمك انطلاقاً من الأطراف، أي اليدين والقدمين والرأس. ركز أفكارك لثوانٍ قليلة حتى تشعر بوزن كل عضو. في الوقت نفسه، تنفس ببطء. استنشق الهواء مع نفخ البطن ثم ازفر مع شدّ البطن. سوف تشعري حينها بنعاس رائع...

تخفيف التوتر
أثناء القيلولة، يعمل الجسم ببطء، ويتضاءل بالتالي معدل الكورتيزول، أي هرمون التوتر، ويخفّ إيقاع القلب والنشاط الدماغي. لهذا السبب تعتبر القيلولة ممتازة لإرخاء الجسم والأعصاب. ينصح الخبراء بخلع الأحذية وارتداء الثياب الخفيفة قبل القيلولة وذلك لتوفير الظروف المثالية للاسترخاء والتخلص من التوتر. وقد كشفت دراسة عملية امتدت على ستة أعوام أن القيلولة تخفف خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأن الاستمتاع بقيلولة لمدة 30 دقيقة، ثلاث مرات أسبوعياً، تخفف خطر التعرض لنوبة قلبية بنسبة 30 في المئة.

إطلاق الإبداع
إن مرحلة النوم الخفيف التي نشهدها أثناء القيلولة تبطئ نشاط الدماغ، فيرتاح الوعي وينشط اللاوعي. هكذا، يفتح المجال واسعاً أمام الخيال والإبداع. وعلى عكس أحلام الليل، فإن الصور المولّدة أثناء القيلولة تبقى محفورة في الذاكرة عند الاستيقاظ. يقول مؤيدو القيلولة إن النوم الخفيف نهاراً يساعد الأشخاص على إنجاز الأمور بصورة أفضل وأسرع. فلا عجب إذاً أن تعمد بعض الشركات الأميركية واليابانية إلى ابتكار "صالات استراحة" لموظفيها تتيح لهم الاسترخاء والنوم قليلاً خلال دوام العمل.

تنشيط الطاقة
لا تظن أبداً أن القيلولة هي مضيعة للوقت. فبعد الاستراحة قليلاً أثناء القيلولة، يطلق الجسم هرمون الأدرينالين المنشط، فيزداد إيقاع القلب مما يحفز ريّ الدماغ بالدم بصورة أفضل. هكذا، تصبح الأفكار صافية كما في الصباح الباكر بعد نوم ليلي هانئ. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن القيلولة تحسّن أداء الدماغ، ولاسيما اليقظة والذاكرة. استفيد إذاً من القيلولة لتنشيط طاقتك واستخدم هذه الطاقة في شيء يبعث فيك الارتياح، مثل الاعتناء بالحديقة، أو التنزه في الطبيعة، أو السباحة أو لعب التنس.

تعزيز المعنويات
لا شك في أن الاستمتاع بقيلولة خفيفة نهاراً هو بمثابة خلوة مع الذات. فأثناء القيلولة، تجد نفسك ملزما على الابتعاد عن الهموم والمشاكل المحيطة بك. وينصح علماء النفس والأطباء بتذكر حدث سعيد قبل أخذ القيلولة لأن ذكرى هذه الفكرة الإيجابية تبقى راسخة في الذهن بعد الاستيقاظ من النوم وتدوم طوال اليوم.

حاجة طبيعية
من الطبيعي أن تشعر برغبة في الخلود إلى النوم بعد تناول وجبة طعام. فالجسم مبرمج للتناعس والنوم في مثل هذا الوقت. في النهار كما في الليل، ينتج الجسم هرمون الميلاتونين، أي هرمون النوم، في دورة من 90 دقيقة تقريباً. وتشهد هذه الدورة ذروتين لها: واحدة في عزّ الليل (بين الثانية والخامسة فجراً) وأخرى بين الواحدة ظهراً والثالثة بعد الظهر. لذا، استفيد من أيام الفرص والعطلات للإصغاء إلى هذا الإيقاع البيولوجي وتوفير الراحة للجسم. وينصح الاختصاصيون كل شخص يشعر بالتثاؤب أو النعاس أو التصلب في العنق بالتمدد قليلاً. والواقع أن 10 دقائق إلى 20 دقيقة كافية لكي يستعيد الجسم نشاطه من دون أي تأثير في موعد النوم الليلي.

=======================

اضافه اخرى

إن نوم القيلولة (ساعة الظهر ) ، خاصة ما يكون في أيام الصيف ، وسط النهار ، عند اشتداد حر الهجير ، المضني للجسد !.
وهذا النوم مفيد ، لا سيما للأطفال أصحاب الجملة العصبية اللطيفة الحساسة ، الذين يتعبون في نشاطهم وألعابهم ويحتاجون للنوم أكثر من الكبار ، الذي إذا حسُنَ (أي النوم) جاد نموهم !!
وهذا النوم مفيد أيضاً للشيوخ ، الذين ينامون نوماً سيئاً في الليل ،، ويستيقظون باكراً !.. وهؤلاء يلزمهم أن يقيلوا قبل الغداء ، لا بعده !..
وإن نوم القيلولة هذا ، يزيد في كفاءة المرء وإنتاجه ، سواء كان ذهنياً أو بدنياً .. ! ..
كما أن النوم ظهراً يمهد السبيل لنوم عميق ، أثناء الليل ، بعكس ما يظن الكثيرون !.. فقد دلّت البحوث التي أجريت في هذا الصدد ، على أن نوم الظهر ، لا يحول دون النوم الهادئ ليلاً ، إذا كانت مدته لا تزيد عن الساعة ! .. بل إن بعض الأخصائيين الآن ، يعدون هذا النوم علاجاً مفيداً للأرق ! .. لأن المرء يسترخي مرة أثناء النهار ، يصبح من السهل عليه ، أن يسترخي بسرعة ساعة النوم ليلاً !!..
وإن مدة النوم هذه ، إذا كانت 30 – 60 / دقيقة ، تعطي للقلب فرصة للراحة ، وتخفف الضغط المرتفع بما يتراوح بين 15 – 20 درجة ،وتفيد في حالات الاضطرابات العصبية ! .. فهي تمكن الأعصاب المتوترة من استعادة حيويتها ونشاطها !! .
قال عليه الصلاة والسلام : (استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبقيلولة النهار على قيام الليل ) .
.. فأقيلوا!!


الناس ينامون حالياً أقل بساعتين يومياً مقارنة بأسلافهم منذ 50 سنة

القيلولة ... تقلل من ضغط الدم وتزيد من تحمل الجسم للجهد النفسي


الغفوة النهارية تقلل من ضغط الدم
أظهرت أبحاث سابقة أن القيلولة أو غفوة النهار قد يكون لها آثار مفيدة على الجسم وعلى القلب، خصوصا وأن الناس في زمننا الحالي يعانون من نقص مزمن في النوم بسبب المدنية الحديثة التي تدفع الناس إلى السهر ليلا والاستيقاظ مبكرا. وتظهر الأبحاث أن الناس ينامون حاليا أقل بساعتين يوميا مقارنة بأسلافهم من أكثر من 50 سنة. وقد أظهرت دراسة نشرت عام 2007 في أرشيفات الطب الباطني على 23681 متطوعًا في اليونان من كبار السن وتم متابعتهم لأكثر من ست سنوات، أظهرت الدراسة أن الذين يقيلون من الرجال بغض النظر عن طول أو وقت القيلولة كانوا أقل إصابة بتصلب شرايين القلب والوفاة. وقد أظهرت أبحاث سابقة أخرى أن أمراض القلب وضغط الدم أكثر شيوعا عند الذين يحرمون أنفسهم من النوم أو بمعنى آخر الذين ينامون ساعات أقل.

لها أثر إيجابي على الجهاز الدوري
(Journal of Behavioral Medicine) وقد أظهرت دراسة جديدة نشرت هذا الشهر في مجلة
أن الغفوة النهارية تقلل من ضغط الدم عند التعرض للتوتر والإجهاد. حيث درس الباحثون 85 متطوعا من الشباب الأصحاء وقسموهم إلى مجموعتين،
سمحوا لمجموعة منهم بالغفوة نهارا لحوالي 45 دقيقة ولم يسمحوا للعينة الأخرى بالغفوة. وبعد ذلك تم تعريض المجموعتين لبعض الاختبارات الرياضية التي تسبب نوعا من التوتر. وقد وجد الباحثون أن متوسط ضغط الدم كان أقل بعد التعرض للضغط النفسي عند العينة التي حصلت على غفوة نهارية. ذكرتني هذه النتائج بالآية الكريمة التي تقول (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه) (سورة الأنفال آية رقم 11). ونحن نعلم من التفسير أن هذا النعاس كان قبل القتال مع الكفار في بدر، أي قبل التعرض لضغط نفسي وجسدي. وقد كان النوم أمرا عجيباً ونعمة من الله مع ما كان بين أيديهم من الأمر المهم. وهذا يوضح أهمية النوم لراحة الجسم قبل التعرض إلى ضغوط خارجية. ومن قراءتي لما كتبه المختصون والباحثون وفهمي للآية فإن النعاس في هذه الآية يتضمن النوم القصير وليس الطويل، أي أنه قد يعادل الغفوة. أي أن الغفوة سببت أمنا وراحة قبل الحرب. وعند بحثي في هذا الموضوع بشكل موسع،
Arch Intern Med ومجلة J Appl Physiol وجدت دراستين علميتين نشرتا عام 2007 في مجلة
وأظهرتا أن النوم لفترة بسيطة كالغفوة القصيرة يقللان من ضغط الدم ومن التوتر خلال النهار وأن انخفاض ضغط الدم يبدأ مع بداية النوم أي أن الضغط يتحسن حتى لو كانت الغفوة قصيرة جدا.
ما سبق يوضح أن الغفوة النهارية قد يكون لها أثر إيجابي على الجهاز الدوري الممثل بالقلب وضغط الدم. وقد يكون هذا الأمر آلية لتعويض نوم الليل عند الذين تجبرهم أعمالهم على عدم الحصول على نوم كاف بالليل.

أمراض القلب وضغط الدم أكثر شيوعاً عند الذين يحرمون أنفسهم من النوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصن الزيتون

avatar

اوسمة :
نقاط : 3676
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: ****فوائد القيلولة للانسان   الأربعاء ديسمبر 21 2011, 17:36

نصائح جد مهمة

جزاك الله خيرا





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميناس

avatar

اوسمة :


نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: ****فوائد القيلولة للانسان   الخميس ديسمبر 22 2011, 11:05

وانت من اهل الجزاء ...
اواو قولي لي انت تتعملي شي قيلولة ؟؟؟؟؟ والا وال و؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصن الزيتون

avatar

اوسمة :
نقاط : 3676
تاريخ التسجيل : 15/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: ****فوائد القيلولة للانسان   الخميس ديسمبر 22 2011, 11:08

ابدا ابدا

ان استلقيت ولو قليلا

فاني لن انام الليل كله

و اكاد ان ابكي

ثم انهض للمطبخ و اكل كل ما لذ من الطعام و كانها تقريبا و جبة غداء

Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميناس

avatar

اوسمة :


نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: ****فوائد القيلولة للانسان   الخميس ديسمبر 22 2011, 11:42

ههههههههههههه
يا لهوي .... وجبة غداء ؟؟؟؟ No

فعلا من اشحال هدي كنت قبيلتي كلها الا تغداو تينعسو ... وانان تبقا حاضياهم ما يجينيش النعاس ونهار ننعل الشيطان وننعس ..تنجيبها في راسي باليل كما قلتي ..الناس ناعسين وانان تنحسب في البقر ... Crying or Very sad

ولكن مؤخرا ...وليت تنحس براسي مجهدة قليلا ...يعني الا لقيت اللي يخليني نتكا واخا غير 10 تال 15 دقيقة ...تنحس براسي ارتاحيت فعلا ... خصوصا مورا الغدا ... مباشرة يعني ماشي نمشي نغسل الماعن ..الخ نو
تنرمي دوك الميعنات في الكوزنة ونسد داك الباب باش ما نشوف .... وننعس ديك شوية ...الله
بصراحة تنفيق مرتاحة اكثر ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
****فوائد القيلولة للانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان الزيتون :: منتدى الصحة التغدية الرشاقة و الرجيم :: نصائح وتوعية صحية-
انتقل الى: